الاتصال

أمراض الجهاز الهضمي

أمراض الجهاز الهضمي

أمراض الجهاز الهضمي" هي فرع من الطب يتعامل مع تشخيص وعلاج الأمراض الناتجة عن أمراض الأعضاء التي تشكل الجهاز الهضمي. إنها تخصص فرعي في الطب"  الداخلي.

من هو طبيب أمراض الجهاز الهضمي؟ طبيب أمراض الجهاز الهضمي هو طبيب متخصص في تشخيص وعلاج الأمراض ضمن نطاق أمراض الجهاز الهضمي.

الأعضاء المعنية في أمراض الجهاز الهضمي: الأعضاء المتعلقة بأمراض الجهاز الهضمي تشمل، بتسلسل من الفم، المريء، المعدة، الأمعاء الدقيقة، الأمعاء الكبيرة، والشرج. الأعضاء الداعمة لعملية الهضم، مثل الكبد والمرارة والبنكرياس، هي أيضًا جزء من مجال تخصص طبيب أمراض الجهاز الهضمي.

الأمراض التي تتناولها أمراض الجهاز الهضمي: تغطي أمراض الجهاز الهضمي مجموعة واسعة من الأمراض. وتشمل بعض الأمراض الرئيسية:

ارتداد المريء ومرض القرحة الهضمية
مرض باريت وفشل الرخاء
نزيف الجهاز الهضمي
أمراض ورمية في المعدة والمريء
الإسهال الحاد المعدوم العدوى وغير المعدوم العدوى، بالإضافة إلى الإسهال المزمن
مرض السيلياك وغيره من متلازمات سوء الامتصاص ناتجة عن اضطرابات في الامتصاص في الأمعاء الدقيقة
متلازمة القولون العصبي (IBS) مع دورات من الإسهال المزمن والإمساك
الزوائد والكتل وأمراض ورمية في الأمعاء الكبيرة
التهاب القولون التقرحي ومرض كرون
أمراض المرارة والمجرى الصفراوي مثل حصى المرارة وانسداد المجرى الصفراوي والتهاب المرارة الحاد
أمراض البنكرياس التهابية وكيسية وورمية
أمراض الكبد الكيسية والورمية
ضرر الكبد الناتج عن وكلاء العدوى، فيروسات التهاب الكبد A و B و C و D و E، الأدوية، والمواد السامة
التهاب الكبد الحاد والمزمن
مرض ويلسون وهموكروماتوز وتليف الكبد
مشاكل التغذية الحادة والمزمنة
الإجراءات التشخيصية والعلاجية في أمراض الجهاز الهضمي: تستخدم أمراض الجهاز الهضمي مجموعة متنوعة من الإجراءات التدخلية للتشخيص والعلاج. تشمل بعض هذه الإجراءات:

المنظار الهضمي والقولوني: تشمل هذه الإجراءات استخدام أنبوب مرن يتم إدخاله من خلال الفم لتصور الجزء العلوي

 من المعدة والأمعاء الدقيقة (المنظار الهضمي) أو من خلال الشرج لتصوير القولون (القولوني). إنها تسمح بالفحص المرئي وأخذ عينات النسيج والتدخلات العلاجية.
التنظير الشرجي: فحص مرئي باستخدام جهاز تنظير لفحص القولون، وهو مفيد بشكل خاص لتشخيص البواسير والكتل المستقيمية.
التصوير بالموجات فوق الصوتية الهضمي (EUS): يتضمن هذا الإجراء استخدام مستكشف صوتي داخل أنبوب مرن لفحص أمراض المريء والمعدة وقنوات الصفراء والبنكرياس.
التنظير القنوي الهضمي العكسي (ERCP): إجراء يتم فيه تمرير أنبوب مرن من خلال الفم إلى الأمعاء الدقيقة لتصوير وعلاج المسارات في قنوات الصفراء.
الكولانجيوغرافيا التنظيرية العبر الجلد (PTC): يتضمن هذا إدخال إبرة رفيعة تحت الجلد إلى قنوات الصفراء لتصوير وعلاج المسارات.
البيوبسي للكبد: إجراء تشخيصي لتحديد مختلف أمراض الكبد، بما في ذلك الأمراض الكيسية والورمية والتهاب الكبد وتليف الكبد.
تنظير المعدة القولوني بالقسطرة (PEG): طريقة تُستخدم لتوفير التغذية للمرضى الذين لا يمكن تغذيتهم فمويًا لفترة طويلة، تتضمن إدخال أنبوب تغذية في المعدة من خلال نهج منظاري.

 

قسم أمراض الجهاز الهضمي في مستشفى تيكدين، بالاشتراك مع أطباء الجهاز الهضمي المتخصصين ومحترفي الرعاية الصحية الآخرين، يقدم خدمات شاملة لتشخيص وعلاج ومتابعة مجموعة متنوعة من اضطرابات الجهاز الهضمي.

الخدمات المقدمة في قسم أمراض الجهاز الهضمي في مستشفى تيكدين:

تشخيص وعلاج أمراض الجهاز الهضمي: تشخيص وإدارة أمراض مثل قرحة المعدة، وارتداد المريء، ومتلازمة الأمعاء المتهيجة (IBS)، ومرض السيلياك. علاج الأمراض التهابية في الأمعاء مثل مرض كرون والتهاب القولون التقرحي.

المنظار والكولونوسكوبي: فحص منظاري للمريء والمعدة والأمعاء الدقيقة والقولون. إزالة الزوائد اللحمية، وأخذ عينات للتشخيص المتقدم، وإجراءات منظارية تدخلية أخرى.

علاج الهيليكوباكتر بيلوري: تقييم الحالات مثل قرح المعدة والتهاب المعدة لتحديد ما إذا كانوا مرتبطين بعدوى بكتيريا الهيليكوباكتر بيلوري. علاج بالمضادات الحيوية والقضاء على بكتيريا الهيليكوباكتر بيلوري.

تقييم النزيف الهضمي: تشخيص وعلاج النزيف الهضمي العلوي والسفلي. إيقاف النزيف بوساطة الإجراءات المنظارية.

تشخيص مبكر لأورام الجهاز الهضمي: تشخيص مبكر لأورام الجهاز الهضمي مثل المعدة والأمعاء والبنكرياس وغيرها.

اضطرابات الحركة واضطرابات الجهاز الهضمي الوظيفية: تقييم اضطرابات حركة الجهاز الهضمي. علاج اضطرابات الجهاز الهضمي الوظيفية مثل متلازمة الأمعاء المتهيجة.

أمراض الكبد: تقييم مستويات الإنزيمات الكبدية وعلاج أمراض الكبد. إدارة حالات مثل تليف الكبد وداء الكبد الدهني.

يجمع قسم أمراض الجهاز الهضمي في مستشفى تيكدين بين التكنولوجيا الحديثة والخبرة المهنية لحماية وعلاج صحة الجهاز الهضمي للمرضى. يهدف إلى تحسين جودة حياة المرضى من خلال خطط علاج فردية لاضطرابات الجهاز الهضمي.

اتصل بنا

أرسلوا لنا تعليقاتكم، اقتراحاتكم وشكاويكم...